منتـــــــــديات عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــزان
حديث "حسن" موقوفًا 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حديث "حسن" موقوفًا 829894
ادارة المنتدي حديث "حسن" موقوفًا 103798
منتـــــــــديات عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــزان
حديث "حسن" موقوفًا 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حديث "حسن" موقوفًا 829894
ادارة المنتدي حديث "حسن" موقوفًا 103798
منتـــــــــديات عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــزان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتـــــــــديات عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــزان

منتدى شبابي اجتماعي ثقافي اخباري اقتصادي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» حكاية عم بشير النعيجة...للشربينى الاقصرى
حديث "حسن" موقوفًا I_icon_minitimeالأحد يونيو 22, 2014 10:31 am من طرف المديــــر العـــــام

» حول ظاهرةالتحرش فى مصر:للشربينى الاقصرى .
حديث "حسن" موقوفًا I_icon_minitimeالخميس يونيو 19, 2014 9:02 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» مصادر تتحدث عن مفاجأة سيعلنها.. الحراك يستقبل طماح بعدن ويدعوه للكفاح المسلح
حديث "حسن" موقوفًا I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 14, 2013 2:22 am من طرف ابو علي

» البيض يقرر مغادرة العاصمة اللبنانية بيروت بصورة نهائية
حديث "حسن" موقوفًا I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 11:00 am من طرف ابو علي

» بن مبارك يؤكد انحصار خلافات لجنة ال(16)على خياري الاقليمين والخمسة الأقاليم لليمن الاتحادي المقبل
حديث "حسن" موقوفًا I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 4:07 am من طرف ابو علي

» هطول امطار غزيره على عزان
حديث "حسن" موقوفًا I_icon_minitimeالسبت مارس 30, 2013 3:41 am من طرف ابو علي

» طلب تبادل اعلاني مع منتديات ميفعة
حديث "حسن" موقوفًا I_icon_minitimeالسبت مارس 09, 2013 6:49 pm من طرف مدير منتديات ميفعة

» زيوت بذور اللوز تساعد على مكافحة السمنة والسكر
حديث "حسن" موقوفًا I_icon_minitimeالسبت فبراير 16, 2013 3:21 am من طرف المديــــر العـــــام

» الخضر الحسني يتوفى عصر اليوم الجمعه بأحد مشافي الهند
حديث "حسن" موقوفًا I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 28, 2012 11:31 pm من طرف ابو علي

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية

 

 حديث "حسن" موقوفًا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن عزان2010
عضــو نشيــــــــــط
عضــو نشيــــــــــط



حديث "حسن" موقوفًا Jb12915568671
عدد المساهمات : 103
نقاط : 137
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/10/2010

حديث "حسن" موقوفًا Empty
مُساهمةموضوع: حديث "حسن" موقوفًا   حديث "حسن" موقوفًا I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 27, 2010 3:51 am




حديث "حسن" موقوفًا

وقد ورد من حديث علي بن أبي طالبٍ، وجابر بن عبد الله، وأنس، وحنظلة بن حذيم رضي الله عنهم
أولا: حديثُ علي بن أبي طالبٍ رضي الله عنه. وله عنه طرقٌ1 عبد الله بن أبي أحمد، عنه أخرجه أبو داود (2873)، والطحاويُّ في "المشكل" (1/280) قال: حدثنا عمر بن عبد العزيز بن عمران بن أيوب بن مقلاص الخزاعي. والطبرانيُّ في "الأوسط" (290) قال: حدثنا أحمد بن رشدين. وفي "الصغير" (266) قال: حدثنا إسماعيل بن الحسن الخفَّاف المصريُّ، قالوا: حدثنا أحمد بن صالح، حدثنا يحىى بن محمد المديني، حدثنا عبد الله بن خالد بن سعيد بن أبي مريم، عن أبيه، عن سعيد بن عبد الرحمن بن يزيد بن رقيش، أنه سمع شيوخًا من بني عمرو بن عوف، ومن خاله عبد الله بن أبي أحمد، قال: قال علي بن أبي طالب: حفظتُ عن رسول الله صلي الله عليه وسلم ، قال: "لا يُتم بعد احتلام، ولا صُمات يوم إلى الليل". لفظُ أبي داود. وزاد الآخران: "ولا طلاق إلا من بعد نكاحٍ، ولا عتاق إلا من بعد ملكٍ، ولا وفاء لنذر في معصيةٍ، ولا وصال في الصيام". ووقع عند الطحاوي: "...ابن رقيش، عن عمومةٍ له من بني عمرو بن عوف". وهذا القدر من الإسناد لم يقع عند الطبرانيِّ.
قال الطبرانيُّ في "الأوسط": "لا يروى هذا الحديث عن عبد الله بن أبي أحمد إلا بهذا الإسناد، تفرَّد به: أحمد بن صالح". وقال في "الصغير": "لا نحفظ لعبد الله بن أبي أحمد حديثًا مسندًا غير هذا". انتهى. وهذا إسنادٌ ضعيفٌ. ويحىى بن محمد هو ابن عبد الله الجاري وثقه يحىى الزِّمِّي، والعجليُّ، وابن حبان في "الثقات" (9/255) وقال: "يغربُ". وقال ابن عدي: "ليس به بأس". لكن قال البخاريُّ: "يتكلمون فيه" وذكره ابنُ حبان في "المجروحين" (3/130) وقال: "كان ممن ينفرد بأشياء لا يتابع عليها على قلة روايته، كأنه كان يهم كثيرًا، فمن هنا وقع المناكير في روايته، يجب التنكُّب عما انفرد به من الروايات، وإن احتج به محتجٌّ فيما وافق الثقات، لم أر به بأسًا". انتهى ولا أعلمُ أحدًا تابعه على هذه الرواية

وعبد الله بن خالد وأبوه لا يُعرفان. والله أعلمُ

النزال بن سبرة، عن علي بن أبي طالبٍ مرفوعًا: "لا رضاع بعد الفصال، ولا وصال، ولا يُتم بعد الحلم، ولا صمت يوم إلى الليل، ولا طلاق قبل النكاح" أخرجه ابنُ عدي في "الكامل" (2/545)، والبيهقيُّ (7/461) عن عبد الرزاق،

وهذا في "المصنَّف" (6/416/11450) عن معمر بن راشد، عن جويبر بن سعيد، عن الضحَّاك بن مزاحم، عن النزال بن سبرة، عن عليٍّ بهذا. وعند عبد الرزاق: "فقال له الثوريُّ: يا أبا عروة هي كنيةُ مَعْمرٍ إنما هو عن عليّ موقوفٌ. فأبى عليه مَعْمر إلا عن النبي صلي الله عليه وسلم ". وعند البيهقيّ: "قال سفيان لمعمر: إنّ جويبرًا حدثنا بهذا الحديث ولم يرفعه. قال مَعْمرٌ: وحدثنا به مرارًا ورفعه
وقد توبع معمر على رفعه. تابعه سفيان الثوري، فرواه عن جويبر بهذا الإسناد أخرجه الدارقطنيُّ في "العلل" (4/142)، والثقفيُّ في "الثقفيات" (3/9/2) من طريق أيوب بن سويد، عن الثوري بهذا. وهذا منكرٌ عن الثوري لأمرين

الأول: أن الثوري أنكر على معمر بن راشد رفعه لما تقدَّم، وقال: إنه موقوفٌ

الثاني: أن أيوب بن سويد ضعيفٌ، وقد خالفه محمد بن كثير، وهو أوثق منه بطبقات، فرواه عن الثوري فوقفه. ورجح الدارقطنيُّ وقفه وقال: "هو المحفوظُ" ومما يؤيد وقفه أن هشيم بن بشير رواه عن جويبر، عن الضحاك، قال: أخبرني النزال بن سبرة، قال: سمعتُ عليًّا يقول: فذكره موقوفًا أخرجه سعيد بن منصور في "سننه" (1030) قال: نا هشيمٌ

وكذلك رواه حماد بن زيد، وإسحاق بن الربيع عن جويبر بهذا موقوفًا. ذكر ذلك الدارقطنيُّ أيضًا. وترجيح الموقوف على المرفوع نظريٌّ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث "حسن" موقوفًا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معنى حديث فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار
» تتويج الفتى الذهبي "واين روني" بجائزة رابطة الكتاب الإنجليز
» مهام " الأسرة " في تربية الأبناء
» أنا أريد ، وأنت تريد ، وربك يفعل ما يريد" ...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــــــديات عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــزان :: الفئة الأولى :: الملتقى الاسلامي :: المنتــــــــدى الاسلامـــــى-
انتقل الى: