المديــــر العـــــام Admin
عدد المساهمات : 955 نقاط : 1519 السٌّمعَة : 24 تاريخ التسجيل : 08/12/2009
| موضوع: قبائل الواحدي وسلطنتهم في شبوة الجمعة ديسمبر 18, 2009 2:23 am | |
| قبائل الواحدي وسلطنتهم في شبوة بسم الله الرحمن الرحيم
1- السلاطين ال عبدالواحد ال احمد بن هادي وال عيلي والناصري وال روضان في عزان ال طالب بن هادي وال حسن بن هادي في بئر علي ال منيف في دثينة في ابين ال شهوان وال نشوان وال بدر وال جعه
2-سعد ( سعد حبان) وهم آل لسود :الجساري -البابكري-العمري-بلخدر-المثني-السعيدي
وآل غسيل وهم : بن حبتور -بن عمر بن علي
وسعد الشعاب : بن الصويدر- وبن لكسر – باحقينه
3-حمير
لقموش هل باعوضة هل سليمان هل باخرخور هل عظم القشاعرة وغيرهم وتنقسم الى اقسام كبيره
4-نعمان
آل بن رشيد. - آل باقطمي. - آل بابريش . - آل باديان . - آل بافقير . - آل بازغيب آل سميدع . - آل باتيس . - آل سعد آل بالبحيث . - آل بجنف . - آل باجيل . - آل باكيلي . - آل لأشرم . - آل بالخسل آل حنش . - آل حجري . - آل منصور
5-قبائل وسكان بلاد الواحدي*لواء ميفعه :- يقع اللوأ في قلب منطقة الواحدي تمتد حدوده من الحوطه لماطر حاظنة باقطمي جول الشيخ .
ومن سكانه :-
ال عبد الواحد , ال باعوظه , ال رشيد , ال باهميل من النسيين , ال بافقير , ال باسرده , ال بارحمه , العبد السيد , ال بارويس , ال باقادر , ال جنيد , ال براهيم, ال صويلح, الدرمانه, ال باشبيل , ال باسحيم , ال بالعرب ,ال باقطمي, ال باشعث ,وبعض الحرفيين والاحرار ال عبد المانع .
*لواء رضوم :-يمتد من بالحاف وعرقه وحصن بالعيد ووادي موسع مع الباكازم الى جول الشاخ
وسكانه :-
ال بامعبد,ال سليمان المطاهيف,ال حسين العظم,ال عبد الله المطاهيف, ال عفيف,ال عبد المانع,ال باداس بالعرب بامعيلا ال باخرخور القشاعير ال يعقوب
*لواء بئر علي :-يمتد من بالحاف حتى حي بن طالب الذي يشرف على ميفع حجر.
سكانه :- ال طالب بن هادي من ال عبد الواحد ال حفيظ ال باقطمي المحمدي ال باداس ال با مساطر وجمع من الحرفيين والاحرار.
*لواء حبان :- وسكانه من سعد آل حبتور العمر بن علي الجسار والعمري وال عثيمان القاره الجدبه ال حمد بن ناصر ال مقرمع ال الشبلي ال با مرحوم من ال غسيل وهم من سلالة الشيخ مرحوم بن احمد الذي حول القبيله الى مشيخه خير وصلاح ال المصلي ال كرش الباصبرين الرشيد ال عليوه ال ذيبان المحاضير ال فدعق ال باحاج الساده الوجاء ال الشقاع ال الهيج ال خدر ال باصم وغيرهم من الحرفيين والاحرار.
ويمتاز هذا اللوأ بأشياء عن غيره من الويه السلطنه
1- كان فيه خير كثير وكان 80% من سكانه على مخلف مشاربهم يعتبرون من اصحاب الثروات ويلتقون مع لوأ الحوطه في المنافسه على التجاره ومعرفة بيوت التجاره فيهم وهذه اللوأين كانت من اغنيا الألويه داخل السلطنه وكانو يمتلكون لا يقل عن 50% من تجاره عدن وبعد حلول الحكم الشمولي تغيرت الاحوال واتيحت لبعض منهم العمل في الجانب الشمالي من الوطن الا ان هذه البيوت حل بها الخراب ونعق على قبور اهلها الغراب بختلاقاتهم .
*لواء الحوطة :- يمتد لوآ الحوطة من عزان الروضة .
سكانة :- آل فقية علي آل بابريش آل باديان آل حنش آل الحجري آل بافقير الباصبرين آل علي بن منصور آل ريحان آل خيران آل مصنع آل سويدان آل الشطري , وبإعتبار الحوطة اكبر سوق كثر فية اصحاب الحرف والأحرار .
للمعلومية :-
كانت الحوطة تعتبر من اكبر الأسواق بجنوب اليمن سابقاً وضلت مقصد كل ذو حاجة بائع او شاري او محتاج لكرم اهلها بدون استثناء , كان مريدوها يأتون من حضرموت ومن حريب ومأرب وبيحان والبيضاء ومرخه وأراضي العوالق قاطبة ومن اماكن ابعد واقرب لقضاء حاجاتهم لما يعم فيها من الكرم ومن السلام في مواسم المولد تنتقل عدن الى الحوطة . الحوطة التي كان تجارها يملكون 30% من تجارة عدن هذة المدينة التي سوقها ما يخلو من القوافل على مدار الأربعة وعشرين ساعة وكانت البضائع بأنواعها من غذائية الى اقمشة الى اواني الى مواد وكماليات اخرى ما كانت الدكاكين تستوعب لكن الشوارع كانت هي الدكان لما فيها من امان وامانة وضلت هكذا حتى جأت السيارات وكان لأهلها من التجار اول بادرة ادخال سياره لحوطة من املاكهم رحمهم الله كانو رجال يحترمون انفسهم وبلادهم لهذا كانو مقصد كل محتاج اما اليوم فنأسف لما حصل بالبيوت التجارة بعد ان انقرض مؤسسوها وجأتها غربان اليوم تنعق فيها حتى اضاعت كل شيء من يدها لأطماع وخلافات هامشية المهم ضلت الحوطة في اعنف عنفوانها حتى ابتليت بالحكم الشمالي الذي احرق الأخضر واليابس, رحم الله شهداء الحوطة الذي ذهبو على يداه الطغاه .
*لواء جردان :-
يمتد من عقبة رهوان حتى العقلة وشبوة التاريخية وعرماء والمعشار ويمتد حتى عمق الصحراء .
سكانه :-
النماره من بني هلال المرادعه آل بريك آل باهري الساده آل حيدر آل سريع آل ضباب آل حنم قراميش صعده ال بالخسل آل باوقيد بعض آل بالعبيد و آل سيطان وآل عاطف آل عبدالحق آل باحاج آل بايوسف آل عبدالصمد آل بامرحول آل باوصال آل بامزعب آل بادهري آل منصور آل الأخضر قراميش عياذ.
*لواء هدى :-
هذا اللواء من الشريرة حتى عرم لقدس والمطهاف وحبان .
سكانه :-
القموش في الخبر وآل جعفر و قموش هدى وآل بانافع وآل باشافعي والساده آل فدعق آل باصبرين وجمع من الحرفيين والأحرار مع انهم قلة .
*لواء الروضة :-يمتد هذا اللواء من الحوطة الى رهوان .
سكانه :-
الساده الجيلاني المشائخ آل سرئيل و آل باجيل آل حنش آل باحاج وآل فهيد وآل حجري و آل باشعيب و آل لكسر و آل منصور الرفعي و باكيلي و آل باخنف ال عبد الصبور (مشائخ علم) ال صويدر
*لواء يبعث وحول :- تبداء حدوده من الحاضة ( باقطمي ) وتنتهي .
سكانه :-
ال باقطمي ال مشاجر ال باحكم ال بالميح ال باسعيد ال بالهم ال باغبر المشائخ ال حريبي , وبعض الحرفيين والأحرار
6-نفوذ سلطنة الواحدي
وهي من اقدم الكيانات واقواها نفوذ السلطنة الواحدية عبر تاريخها الطويل الذي أستمر من العام ثمانمائة تقريباً وحتى 1387 هـ فهو يتسع احياناً ليشمل مناطق واسعة تمتد ما بين احور وحتى وادي رخية في شرقي البلاد ويضيق احياناً وبما لا يتجاوز حدود عاصمتهم مدينة حبان وهناك العديد من المراجع التي تثبت بأن نفوذ آل عبدالواحد قد وصل إلى وادي رخية شرقاً وذلك قبل ما يقارب الخمسمائة سنة تقريباً ومن تلك الأدلة وجود العديد من الوثائق والمخطوطات التي خلفها ( مبارك بن عوض با محرز ) وهي وثائق تدل بأنه قد كان مندوباً من قبل آل عبدالواحد لجباية الضرائب من أهالي وادي رخية وهي وثائق عمرها عدت مئات من السنين وكذلك ما حدثني عنه محمد بن عبد الله الواحدي عن وجود بعضاً من الوثائق والمخطوطات القديمة المودعة في أحد المتاحف البريطانية التي تثبت امتداد ذلك النفوذ إلى وادي رخية كما قال لي بأن بعضاً من تلك الوثائق تتحدث عن معركة كبيرة دارت ما بين آل عبدالواحد وقبائل حمير وسعد من جهة وآل الكثير وقبائلهم من جهة اخرى ولدى البعض من العامه ابياتاً شعرية قديمة تتحدث عن تلك المعارك التي يقال بأن آل عبدالواحد وقبائلهم قد انتصروا فيها على آل كثير وقبائلهم ، وليس في هذا الأمر أمر أمتداد ونفوذ آل واحد إلى وادي رخية آية غرابة على الإطلاق لأن نفوذ قبيلة (ذيب سعد) وهي من قبائل الواحدي يمتد من وادي حبان حتى وادي رخية التي يسكنها بعضاً من آل سميدع وآل بائيس من قبيلة نعمان التي تعود إلى ذيب سعد كما يسكنها كذلك عدد من فروع قلبية بالعبيد التي تعود كذلك إلى قبيلة (ذيب سعد) كما أن تنصيب قاضي قضاة الدولة الرسولية للشيخ إسماعيل بن محمد بن عمر الحباني قاضياً يقضي ويعزل في القضاء من لا يراه مناسباً من باب بروم وإلى باب أبين إنما يوصي كذالك بحجم كبير لنفوذ آل عبد الواحد لأن نفوذ القضاة في تلك الرقعة الواسعة لا بد له من سلطة أو قوة تنفيذية ونحن نعلم بأن الشيخ إسماعيل من أبناء حبان التي كانت عاصمة لآل عبد الواحد
7- اسماء سلاطين الواحدي
سلاطين الواحدي في بلحاف ناصر بن عبد الله انفسمت حوالي 1870 م إلى أربع سلطنات: بلحاف، عزان، بئر علي، حبان أحمد بن ناصر محسن بن علي حسين بن عبد الله عبد الله بن حسين أحمد بن حسين 1877 منذ 1888 م تحت الوصاية البريطانية صالح بن أحمد 1877 1881 عمر بن حسين 1881 1881 1881 م: اتحاد سلطني بلحاف وعزان سلاطين الواحدي في عزان عبد الله بن عمر 187 1881 سلاطين الواحدي في بلحاف وعزان 1 عبد الله بن عمر 1881 1885 1881 م: اتحاد سلطني بلحاف وعزان 2 هادي بن صالح 1885 1892 3-1 محسن بن صالح 1892 1893 4 صالح بن عبد الله 1893 1904 3-2 محسن بن صالح 1904 1919 5 علي بن حسين 1919 1940 التاريخ الثاني تقريبي 6 علي بن محسن 1940 1948 7 ناصر بن عبد الله 1948 1967 عام 1962 م اتحدت السلطانات الأربع تحت اسم السلطنة الواحدية 8 علي بن محمد بن سعيد 1967 1967 بصفة مؤقتة سلاطين الواحدي في بئر علي هادي بن طالب طالب بن هادي 1888 محسن بن صالح 1888 1892 صالح بن أحمد 1893 1915 ناصر بن طالب 1940 علوي بن محسن 1940 1965 علوي بن صالح 1965 1967 منذ 1962 م تحت وصاية حكام السلطنة الواحدية سلاطين الواحدي في حبان عبد الله بن عمر 1870 1881 التاريخ الأول تقريبي ناصر بن صالح 1915 منذ 1962 م تحت وصاية حكام السلطنة الواحدية حسين بن عبد الله 1967 ثم ألغيت السلطنة
وهذه الاضافات قبل التقسيم:
حميد بن عبد الواحد 905هـ
عبد الواحد بن صلاح بن روضان توفي سنة 991هـ
عبد الله بن عبد الواحد 991هـ -998هـ
عبد الله بن ناصر بن صالح قتل سنة 1055هـ
صالح بن ناصر الواحدي 1640م-1670م
هادي بن صالح الواحدي وهو غير هادي المذكور بأعلاه 1670م - 1706م
حسن بن هادي بن صالح 1706م-1766م
حسين بن حسن بن هادي 1766م-1771م
سعيد بن حسن بن هادي 1771م-1771م
أحمد بن هادي بن صالح1771م - 1810م
عبد الله بن أحمد بن هادي 1810م - 1830م
المراجع والمصادر :-
1-المرجع كتاب الشامل في تاريخ حضرموت ومخاليفها لعلوي بن طاهر الحداد
8- سلطنة الواحدي اقدم سلطنة دليل رسالة الشيرازي الى بلاد الواحدي وتتصدر هذه الرسالة بالنص التي تتكلم عن نفسها, ففي أحد الاعداد السابقة من مجلة حبان الإلكترونية قد تم عرضها, وزاد عليها الأستاذ الفاضل:بدر بامحرز بعض الإيضاحات والاستفسارات حول حدود سلطنة (الواحدي) ومن المرجح بان سلطانهم قد شمل مناطق عديدة غير المتعارف عليها اليوم في محافظة شبوة, ولتأكيد ذلك تعالوا معي للناقش ما حوته هذه الرسالة من معلومات, وندلل على أقوالنا من رواية كبار السن والمعمرين او غيرها,ولكم الرسالة بالنص من كتاب(الشامل في تاريخ حضرموت) للحداد وما حاول ان يوضحه المؤلف: ذكر مؤرخ حبان رسالة للشيخ العلامة المسند المتفنن (عبدالرحمن بن حيدر الشيرازي) رفعها إلى قاضي القضاة (بالمملكة اليمنية) في أواخر أيام (بني رسول) ملوك اليمن لذلك العهد وما قبله. وقد ظن مؤرخ حبان انه أرسلها (لوالي) مصنعة حبان وغلطه في هذا الظن ظاهر لأنه يصف المرسل إليه بالأستاذ العالم الحاكم القاضي. وسياق الرسالة يدل على إنها كتبت لمن لا يعرف الشيخ شرف الدين إسماعيل ولا يدري بحاله. ولم يكن ليخفى على والي حبان وهو ببلده الخاص وهذا ما وجد منها.
أستاذنا الأستاذ الشريف, حاكم المجتهدين, وتاج الإسلام والمسلمين, القاضي مجد الملة والحق والدين أعاد الله علينا من بركاته. وبعد يعرض بين يدي سيدنا ومولانا ان تلميذكم لما رجع من (الهند) دخلنا (بندر الشحر) وعزمنا نطلع إلى بلاد (صنعاء) اليمن فوصلنا إلى بلد يقال لها (مصنعة عبدالواحد) فرأينا ثم إماما جامعا لجميع الفنون يحفظ منهاج الأمام النووي وله اليد الطولى في علم النحو والتصريف واللغة والأصول أسمه الفقيه ((شرف الدين إسماعيل بن محمد بن عمر)) وهو شريف مثل اسمه في كل الأشياء جوهرة ضائعة بين تلك الجبال والدمون وعربان تلك الجهة طائعون له راضون بحكمه ولكن لين في الأحكام. وقلت له: لم لم تحرر الأحكام. قال: ما معي إذن من (سلطان) البلد ولا من (قاضي الاقضية) وإنما أنا اصلح بينهم- السوال من إحسانكم أن تولوه القضاء من باب (بروم) إلى باب (أبين) وما بينهما من القرى والبلاد مثل (حجر الحصين) و(دثينة) و(احور) و(حوارق ميفعة) و(العين) وغيرهم أن يعزل من لم يصلح ويولي من يصلح. أكثره لمقصود المسلمين. فأهل هذه البلاد ما يحكم عليهم وثم عربان من قبائل. وتنالوا بذلك الجزيل من الثواب يوم الحساب. أ.هـ
وبعد ذلك مكتوب بخط غير خط الفقيه في شق الورقة. يستمر بالناحية المذكورة موفقا مباركا إن شاء الله تعالى وأذنت له أن يولي من يصلح وأن يعزل من لا يصلح و(يقسم) لنا في صالح دعوته وكتب في عاشر محرم سنة 815هـ.
ويستفاد من هذه الرسالة أمور منها:- أن (المكلا) لم تكن مشهورة يومئذ. -إن وادي (ميفعة) يقال له أوله ولما حواليه (حوراق ميفعة) واحسب إن ذلك بسبب ما بها من (الحرات السوداء) -ان أهل البلد لم يشعروا بالحاجة إلى قاض يزوج الايامى ويكفل اليتامى ويفصل الأحكام.
وشكرا منقول | |
|
اميرالمعاني نائــب المديـر العـــام
عدد المساهمات : 513 نقاط : 678 السٌّمعَة : 18 تاريخ التسجيل : 09/12/2009
| موضوع: رد: قبائل الواحدي وسلطنتهم في شبوة الجمعة ديسمبر 18, 2009 7:58 am | |
| مشكور ع الموضوع المميز عن شبوه | |
|
تكفيني الذكرى عضـــــــو قــادم بقـــــوة
عدد المساهمات : 74 نقاط : 98 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 16/12/2009 العمر : 34 الموقع : عيونها النجلاء
| موضوع: رد: قبائل الواحدي وسلطنتهم في شبوة الجمعة ديسمبر 18, 2009 8:56 am | |
| | |
|
المديــــر العـــــام Admin
عدد المساهمات : 955 نقاط : 1519 السٌّمعَة : 24 تاريخ التسجيل : 08/12/2009
| موضوع: رد: قبائل الواحدي وسلطنتهم في شبوة الجمعة ديسمبر 18, 2009 9:57 pm | |
| - اميرالمعاني كتب:
- مشكور ع الموضوع المميز عن شبوه
اشكرك امير على المرور | |
|
المديــــر العـــــام Admin
عدد المساهمات : 955 نقاط : 1519 السٌّمعَة : 24 تاريخ التسجيل : 08/12/2009
| موضوع: رد: قبائل الواحدي وسلطنتهم في شبوة الجمعة ديسمبر 18, 2009 9:59 pm | |
| - تكفيني الذكرى كتب:
تسلم يمينك
الله يسلمك تكفيني الذكرى واشكرك على المرور | |
|
الحميري عضــــــــــــــو
عدد المساهمات : 9 نقاط : 14 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 09/01/2010
| موضوع: رد: قبائل الواحدي وسلطنتهم في شبوة السبت يناير 09, 2010 2:29 am | |
| مشكور على هذة المعلومات القيمة وبلاد الواحدي لاتخفى على احد وكانت من اقواء السلطنات في الجنوب | |
|
الحميري عضــــــــــــــو
عدد المساهمات : 9 نقاط : 14 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 09/01/2010
| موضوع: رد: قبائل الواحدي وسلطنتهم في شبوة السبت يناير 09, 2010 2:53 am | |
| اين يقع(وادي رخية) و ماهي حدود سلطنة الواحدي لانها حدود كبيرة ومن اكبر السلطنات | |
|
المديــــر العـــــام Admin
عدد المساهمات : 955 نقاط : 1519 السٌّمعَة : 24 تاريخ التسجيل : 08/12/2009
| موضوع: رد: قبائل الواحدي وسلطنتهم في شبوة السبت يناير 09, 2010 4:35 am | |
| - الحميري كتب:
- مشكور على هذة المعلومات القيمة
وبلاد الواحدي لاتخفى على احد وكانت من اقواء السلطنات في الجنوب ا اشكرك اخي الحميري واولآ اقول لك اهلآ وسهلآ في منتداك وعلى العين والراس ثانيآ بالفعل كانت سلطنة الواحدي من اقوى السلطنات في الجنوب اشكرك جزيل الشكر | |
|
المديــــر العـــــام Admin
عدد المساهمات : 955 نقاط : 1519 السٌّمعَة : 24 تاريخ التسجيل : 08/12/2009
| موضوع: رد: قبائل الواحدي وسلطنتهم في شبوة السبت يناير 09, 2010 4:39 am | |
| - الحميري كتب:
- اين يقع(وادي رخية)
و ماهي حدود سلطنة الواحدي لانها حدود كبيرة ومن اكبر السلطنات اشكرك اخي الحميري يقع وادي رخية في أقصى الغرب لوادي حضرموت ، موازيًا لوادي ( عمد) جنوبًا ووادي ( العبر ) شما ً لا ، ويعتبر من أكبر الوديان وأطولها ، حيث يصل طوله إلى حوالي ( 90 كيلو متر ) وهو وادٍ منعزل نسبيًا عن المراكز الرئيسية لحضرموت ، وساكنيه يميلون إلى الحياة البدوية لقرب الوادي من رملة ال سبعتين | |
|
الحميري عضــــــــــــــو
عدد المساهمات : 9 نقاط : 14 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 09/01/2010
| موضوع: رد: قبائل الواحدي وسلطنتهم في شبوة السبت يناير 09, 2010 4:52 am | |
| تسلم أخي المدير كفو من قبائل الواحدي التي وصلت إلى رملة السبعتين مشكور وتقبل نروري | |
|